كــريــم فـــريــد يــكتب : البــــدو خــــونـــة .. مــعــــروفـــة

مدينة دهب الساحلية الجبلية الهادئة والتي أعتبرها منتجعي للاستشفاء النفسي وألجأ إليه بشكل ربع سنوي لأمحو أثار الإجهاد والشيب التي تشوب روحي بحكم عملي الصحفي الذي يفرض علي أن أعتني بكل المستجدات المتعلقة بقاذورات السياسة .. 

القدر وحده أتاح لي فرصة للاقتراب من بدو جنوب سيناء من قبيلة المزاينة وخاصة عائلة البخايتة, حاولت أن أقترب منهم قدر الإمكان لعلي أستطيع أن أنقل الصورة الأوضح لمن لازال يشاهدهم في ذلك الإطار النمطي أنهم متعصبين متهورين معدومي الحس الوطني يتاجرون في السلاح والمخدرات ويطاردهم الفنان أحمد السقا في أفلامه ليلقي القبض عليهم وينتصر للدولة.

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

مع صديقي حميد بمنزله في دهب .. فبراير 2014

“صورتك وأنت صغير تموت ضحك ومقالاتك حلوة, البنت بنت أختي لما قولتلها على اسمك عملت بحث على الإنترنت وخليتنا نشوف الحاجات دي من على اللاب توب اللي  أخويا جابه عشان يحسن شغله في الصيد” ..

كانت جملة صادمة قالها لي حميد بخيت سائق تاكسي بدهب والذي أصبح صديقي المقرب بالمدينة بعدما اصطحبني إلى منزله وعرفني إلى أهله وإلى أحد مشايخ القبيلة و جعل عيني ترى المدينة في ثوب مختلف لم أرها في مثله من قبل, دخلت الوديان وصعدت جبالها ورأيت أحتجاب الشمس عنها  يوميا في خجل وقت الغروب من أكثر من مكان في المدينة وبفضله أقتربت اكثر من طبيعتها وحقيقتها.

كانت جملته صادمة لأنها تنسف تلك الفكرة التقليدية المشوهه المتوارثة عن المجتمع البدوي المنغلق المتخلف الذي يهمش النساء ويحجبهم ويعادي العلم وتصور البدوي دائما بأنه الشخص الذي يحمل العصا ويسير بجوار الغنم والجمل فقط, والحقيقة التي رأيتها بنفسي في بيوت البدو وبالإقتراب منهم هي النقيض تماما..

مع أقارب حميد صديقي في دهب .. فبراير 2014

مع أقارب حميد صديقي في دهب .. فبراير 2014

دخلت بيوت لا تعرف إلا الكرم وتعاملت مع بدو لا يعرفون إلا الود ولمست فيهم صفاء النفوس وتفتح العقول والرغبة في الإندماج في المجتمع المصري لا الانفصال عنه كما يشاع, البنت تتعلم حتى تحصل على الثانوية العامة وتساوي بالولد والأثنين لا يكملون دراستهم الجامعية لعدم وجود أي جامعة في محيطهم و على الراغب في ذلك أن يقطع أكتر من 400 كم حتى أقرب محافظة يوجد بها جامعة.

قبل أن يتعرف أحد من البدو على هويتي الصحفية, تناقشت مع أحدهم عن هويته وانتمائه اللذان يشكك فيهما الإعلام بشكل دائم, سألته عن الإحتلال و عن عودة سيناء لمصر, أستمر النقاش لفترة طويلة وكانت الخلاصة أن تلك الاتهامات ما هي إلا الستارة التي يخفون خلفها تهميشهم وظلمهم للبدو ولأهل سيناء وهجر المسئولين لها وخلو خططهم من أي مشاريع لتطوير سيناء أو تحسين الخدمات لأهلها ومواطنيها, بل تشن ضدهم حملات التخوين دائما لإجبارهم على الدفاع عن أنفسهم لإثبات بطلان الأتهامات الموجهه لهم.

واليوم, بدو جنوب سيناء خاصة تحرقهم نيران التعميم والعشوائية والتضليل الإعلامي إلى جانب تهميش الدولة, بعدما غاب الإحساس بالمسئولية عن من يمتهنوا الصحافة ولا يمارسونها مثلما يفترض أن تكون, فهذا يكتب خبر عنوانه “التفجيرات تهز سيناء” ويصل الخبر للناس كمشهد من فيلم “جائنا البيان التالي” عندما كان محمد هنيدي يغطي حرب الشيشان ويصرخ “بنمووت يا فخري” ..

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

عزيزي الصحفي : شبه جزيرة سيناء تنقسم لمحافظتين جنوب وشمال, مساحتها 65000 كم مربع ويفصل جنوبها عن شمالها طريق بين الجبال طوله ما يقرب من 600 كم ..

عزيزي الصحفي: الدقة والموضوعية هما أبرز ما يفترض أن تتبناه أثناء عملك المهني, صحافة التهويل والمبالغة والتضخيم لا تصنع صحفي ناجح ولكن تضر أناس لا ذنب لهم إلا أن هناك ما يربطهم بموضوع خبرك.

قالوا في الأثر ” اللي سمع غير اللي شاف” وثقافة معظم المصريين السمعية وتناقل الألسنة لكل وأي شيء واعتباره حقائق مسلم بها “هيودينا في داهية” أكبر من التي وصلنا لها بالفعل, بسبب التسرع في إصدار الحكم على الأخر وإعتبار التخوين والتقليل من شأن الأخر حق, مما يزيد الإنقسامات والعاهات المجتمعية التى استشرت ولن تداوى إلا بعد حين, حينما يصبح الكل مسئول عن ما يطلقه لسانه من قذائف تجاه شريكة في الوطن.

صديقي حميد: لن أنسى فضلك على بمساهمتك في تصحيح كل الصور المشوهه التي كانت تشوب عقلي, شكرا لكونك صديقى.

 

أعرف اكثر عن المدينة وأهلها بقراءة هذا التقرير .. 

كــريـم فــريـد لـ7 أيام: جنوب سيناء خالية من السياح .. والسبب الإعلام

https://anaiveman.wordpress.com/2014/02/18/%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D9%807-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D8%AE%D8%A7%D9%84/

وشاهد هذا التقرير عن مدينة دهب, عرض مع الإعلامي يسري فودة في برنامج أخر كلام حلقة الأربعاء 19 فبراير 2014 

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

مع صديقي حميد  في دهب .. فبراير 2014

مع صديقي حميد في دهب .. فبراير 2014

مع أقارب حميد صديقي في دهب .. فبراير 2014

مع أقارب حميد صديقي في دهب .. فبراير 2014

Advertisements